تعرفي على فوائد البردقوش للحمل وللصحة

بواسطة: doaa - آخر تحديث: 22 يناير 2020
تعرفي على فوائد البردقوش للحمل وللصحة

عرفت عشبة البردقوش منذ آلاف السنين في الطب الشعبي اليوناني والأسيوي، حيث كان يستخدم لعلاج العديد من المشكلات الصحية بجرعات محددة. كما عرف في الأساطير اليونانية القديمة باسم عشبة الحب نظرا لقدرته على تحسين الحالة النفسية للمرأة مما يبث الحب في المنزل. واليوم سنتحدث عن فوائد البردقوش للحمل وللصحة العامة [1].

البردقوش للحمل والمرأة

فوائد البردقوش للحمل

عرف الحكماء منذ الأزل فوائد البردقوش للمرأة وقدرته على تنشيط هرمونات الأنوثة وتنظيم الدورة الشهرية للمرأة، حيث كانت النساء قديما يستخدمنه لتنظيم دورات الحيض في حالة وجود اضطراب أو عدم انتظام في مواعيد الحيض. ومازال بعض النساء يتناولن كوب من شاي البردقوش مرة أو مرتين يوميا لتنظيم الحيض ولكن يفضل مراجعة طبيب أمراض النساء أولا.

كما يساعد شرب كوب من شاي البردقوش قبل بداية الدورة الشهرية بأسبوع على التخلص من أعراضهما قبل الدورة من عصبية وصداع وآلام جسدية.

كما وجد أن شرب شاي البردقوش يوميا يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض والتي تسبب اضطراب هرمونات الأنوثة وعدم انتظام دورات الحيض وزيادة مقاومة الجسم للأنسولين. حيث وجدت بعض النساء تحسنا في جميع الأعراض من عدم انتظام دورة الحيض وانخفاض في معدلات السكر في الدم وزيادة معدلات هرمونات الأنوثة في الدم أيضا.

كما تستخدمه الكثير من السيدات التي تعاني من تأخر الحمل الناتج عن عدم انتظام مواعيد التبويض في تنظيم وتنشيط هرمونات الأنوثة مما يساعد على تنظيم دورات التبويض وزيادة فرص الحمل.

مخاطر البردقوش في الحمل

إذا كنت امراة حامل فلا ينصح بتناول البردقوش أثناء الحمل نظرا لأنه قد يحفز انقباضات الرحم مما قد يحفز الإجهاض، كما أنه يساعد في عملية تجلط الدم مما قد يسبب حدوث تجلطات في المشيمة التي تغذي الجنين مما قد يسبب انقطاع الأكسوجين والغذاء عن الجنين مما يعرضه للمخاطر. لذلك لا ينصح به أثناء فترة الحمل.كما لا ينصح به أيضا للمرأة المرضعة [2].

فوائد البردقوش في سن اليأس

ينصح كثير من الأطباء النساء فوق سن الخامسة والأربعين بشرب كوب أو أثنين من شاي البردقوش يوميا، حيث يقوم بتحفيز المبايض على أنتاج هرمونات الأنوثة مما يؤخر اعراض سن اليأس من هشاشة العظام والآلام الجسدية والنفسية، كما يساعد على تقليل الهبات الساخنة  وفترات العصبية الشديدة التي تمر على المرأة في هذه الفترة.

فوائد البردقوش للجهاز التنفسي

استخدم الناس البردقوش منذ الأزل لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي ومن أهمها علاج وتهدئة الأزمات الربوية والحساسية الصدرية والكحة المستمرة عن طريق شرب فنجانين من شاي البردقوش صباحا ومساء.

كما يستخدم زيت البردقوش لعلاج الشخير الليلي عن طريق استخدامه كقطرة للأنف قبل النوم حيث يقوم بتهدئة اللحمية وفتح مجاري التنفس في الأنف وتقليل الاحتقان الأنفي [3].

فوائد البردقوش للجهاز الهضمي

وجد أن البردقوش من الأعشاب التي تحسن كثيرًا من أداء الجهاز الهضمي، حيث يساعد على التخلص من غازات البطن والآلام التي تسببها، كما يحفز إنتاج الإنزيمات الهضمية في المعدة والأمعاء إنتاج العصارة الصفراوية وإنتاج اللعاب  مما يساعد في عملية هضم الطعام ويقلل من عسر الهضم ، كما يحفز الحركة الدودية في الأمعاء مما يساعد في علاج الإمساك. كما يساعد على الحفاظ على درجة حموضة مثالية للمعدة مما يقلل من فرص حدوث التهابات وقرح المعدة.

فوائد البردقوش للصحة النفسية

وجد أن للبردقوش صفات مهدئة، حيث أن له القدرة على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والعصبية، لذلك ينصح بتناوله في الحالات النفسية السيئة والأزمات العصبية وما بعد الصدمات النفسية وفي أيام الحيض وفترة ما قبل سن اليأس كما يمكنك خلطه مع أعشاب مهدئة أخرى مثل الكاموميل أو الينسون.

46 مشاهدة