الثقة بالنفس.. تعرف على إيجابيات الثقة بالنفس فقد خُلقت لتكون مبدعًا

بواسطة: doaa - آخر تحديث: 21 يناير 2020
الثقة بالنفس.. تعرف على إيجابيات الثقة بالنفس فقد خُلقت لتكون مبدعًا

هناك شعرة رفيعة بين الثقة بالنفس والغرور، فبينما الأولى صفة محمودة فالثانية صفة شديدة السوء، ولكن كذلك كل ما يزيد عن الحد ينقلب إلى الضد، فالثقة بالنفس الزائدة قد يكون لها سلبيات تؤثر على حياة الشخص الاجتماعية وتعاملاته مع الآخرين، لذا وجب التركيز على إيجابيات الثقة بالنفس لنتعرف عليها ونستزيد منها لنحظى بحياة اجتماعية ونفسية سليمة.

الثقة بالنفس

لتحقيق الثقة بالنفس: أعرف نقاط قوتك

هذه هي النصيحة الأهم في تعريف الثقة بالنفس، فعندما تسوء الأمور وتزدحم السماء بالغيوم، هناك خياران أمام أي شخص الارتباك والتسليم للأزمة لتقهره، أو معرفة نقاط قوته والثقة بذاته بأنه سيتخطاها، وهكذا فلتحديد إيجابيات الثقة بالنفس، يجب أن نعرف كيف نكتسبها من الأساس.

  • تحديد نقاط الضعف ونقاط القوة تحديدًا.
  • لا يجب على الشخص المبالغة في أيهما فهو يقيم نفسه لا الآخرين.
  • العمل على دراسة نقاط القوة وكيفية الاستفادة منها ونقاط الضعف وكيف يمكن التغلب عليها.
  • عند الأزمات تعلم كيف يمكن الاستفادة من نقاط القوة لحل الأزمة والاعتماد عليها لا على عوامل خارجية.

هكذا يستطيع الشخص وضع ذاته في خانة الواثقين بأنفسهم، فلا هو وقع في خانة التقليل من الذات ولا في خانة الغرور.

إيجابيات الثقة بالنفس

كونك شخص واثق بنفسه يعطيك عدد من المزايا تجعلك أكثر هدوءًا وسعادة وحسمًا في الحياة، فلقد زرعت زرعتك واستطعت أن تتحول لشخص واثق في ذاته وحان وقت قطاف إيجابيات ومزايا هذه الثقة.

افعل ما تريد

كشخص واثق من ذاته فأنت لا تترك الآخرين يحددون لك حياتك، فأكثر المشاكل التي تقابل ضعاف الشخصية هو كونهم إمعة تحركهم أراء الآخرين، بينما من إيجابيات الثقة بالنفس أنك لا يعنيك رأي الآخرين بك طالما ترى أنك على صواب، فليقولوا ما يريدون وأنت تفعل ما تراه مناسب، فأنت كشخص واثق من ذاته تمتلك إرادتك الحرة.

فقط احذر من الفرط في الثقة وعدم مشاورة المخلصين، فلا تعارض بين كون رأيك حر وبين مشاورة الآخريين لتصل للرأي الأفضل الذي يقنعك أنت.

أنت شخص أكثر سعادة

الشخص المهزوز فاقد الثقة دائمًا ما يكون متردد لا يدري هل يتصرف بشكل سليم أم أنه أخفق في الحياة، هذا التردد يورثه القلق والتوتر ويجعله دائمًا كثير التفكير شديد الضيق، بينما الشخص الواثق من ذاته فإنه يعطي لنفسه وقت لدراسة الموقف وتحديد الصواب ثم اتخاذ القرار، ليتعايش معه من منطلق اختياره لهذا القرار بإرادته الحرة، وهو ما يجعله أقل عرضه للقلق والتوتر وكذلك أكثر سعادة.

أنت تصلح رجل أعمال

من إيجابيات الثقة بالنفس هي قدرة الشخص على الإقناع، فالمقتنع بأفكاره وقدراته أكبر قدرة على إقناع الآخرين، لذا فأنت يمكنك ببساطة أن تعمل في مجال الأعمال حيث تقنع الآخرين بأرائك ويمكنك تحقيق ثروة فقط بشخصيتك وقدراتك الذهنية.

 أنت قائد بارع وسياسي محنك

لا يمكن لقائد أو سياسي ألا يكون ذو ثقة كبيرة في نفسه، فلا يتبع المرء شخص مهزوز أو ضعيف الشخصية، ثقتك بذاتك يمكنك ثقلها بمعرفة كيفية التحكم بنبرة صوتك، وحركة جسمك لتوحي بمزيد من الثقة لدى الآخرين وهي الصفة الأهم في السياسي وهي أهم إيجابيات الثقة في النفس لمن قرر العمل في السياسية، فلا أحد يعطي صوته في الصندوق لشخص لا يثق به، ولا يمكن للآخرين الثقة بك إلا إذا وثقت بذاتك أولا.

الأكثر ذكاءًا والأكثر نشاطًا

العقل قابل لتتعلم والتكيف، وإذا أقلمت عقلك على القلق والتفكير في ما فات والندم، ستجد أنك تستهلك الكثير من طاقة عقلك أولا في هذه الأفكار مما يجعل عقلك دائم الانشغال أقل ذكاءًا، كذلك فإن انشغال العقل يؤدي إلى نفس مريضة وجسم أقل نشاطًا مثل بالهموم .

لذا عندما تكون أكثر ثقة بالنفس فأنت تتمتع بكل إيجابيات الثقة بالنفس هذه من شحذ عقلك ليكون الأذكى والأكثر إبداعًا وتنقية نفسك وبدنك لتكون الأنشط.

67 مشاهدة