فوائد الكركم

بواسطة: كُتاب فوائد.نت - آخر تحديث: 30 ديسمبر 2019
فوائد الكركم

الكركم من التوابل البرتقالية والصفراء، تُعد من التوابل الشائعة في المطبخ الهندي وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط، وفي الآونة الاخيرة، أصبح يُوصف الكركم كعلاج لمحاربة السرطان والوقاية منه، وتخفيف حِدة الإكتئاب، وغيرها من الفوائد الأخرى. تعرف من خلال هذا المقال على اهم فوائد الكركم .

أهم فوائد الكركم

  • علاج الإكتئاب : يحتوي الكركم على عِدة مُركبات مُفيدة تدعم صحتك. أهمها مُركب الكركمين، فوجد العلماء أن لمُركب الكركمين القدرة على تخفيف حِدة الإكتئاب، فهو يحتوي على مضادات طبيعية للإكتئاب.
  • علاج لمرض السكري : وجود مُركب الكركمين في الكركم يمكن أن يساعد في الحفاظ على معدل السكر في الدم، فمن فوائد الكركم إنه مُفيد لمرضى السكر في بعض الحالات، ولكن يجب القيام باستشارة الطبيب، وقد أجريت دراسة على 240 شخص من  البالغين، الذين يعانون من مرض  السكري، ووجد ان أخذ مُركب الكركمين الموجود في الكركم ولمدة أكثر من 9 أشهر، خفضت لديهم احتمالات الإصابه بمرض السكري.
  • محاربة العديد من الفيروسات : تناول فنجان من شاي الكركم، قد يُساعد على محاربة مجموعة متنوعة من الفيروسات، مثل فيروس الهربس والإنفلونزا. ولكنها ليست علاج كافي لمثل هذه الحالات، ولكنها من المشروبات المُساعدة على الوقاية من فيروسات الشتاء.
  • آلام ما قبل الطمث : هنالك دراسة حديثه أثبتت أن مُركب الكركمين يملك فعالية في تخفيف ألم الدورة الشهرية عند النساء، فمن فوائد الكركم أنه يساعد في تخفيف الألم أثناء فترة الطمث بنسبة كبيرة، وكذلك آلام ما قبل الطمث.
  • خفض معدل الكولسترول في الدم : قد أجريت بعض الأبحاث حول فوائد الكركم، في خفض معدل الكولسترول، ووجد أن الكركم يُمكن أن يُخفض معدل الكولسترول المُضر، كما يواصل العلماء النظر، في قدرة الكركم على وقاية القلب من النوبات القلبية، للأشخاص الذين أجروا عمليات بالقلب.

فوائد شرب الكركم

  • آلام المفاصل : قد أظهرت بعض الابحاث أن من فوائد الكركم قدرته علي تخفيف آلام المفاصل, وتصلبها. ومع ذلك هنالك حاجه إلى المزيد من البحوث لتؤكد ذلك، ولمُساعدة الجسم على إمتصاص الكركمين الطبيعي من خلال تناول الكركم ينصح بإضافته مع الفلفل الأسود.
  • مكافحة نمو الخلايا السرطانية : أظهرت بعض الدراسات أن من فوائد الكركم قدرته على وقف نمو الخلايا السرطانية. حيث تساعد الانزيمات على إزالة سموم الجسم بشكل أفضل، فتناول مشروب الكركم أو إدخال الكركم ضمن بعض الأطعمة، يمكن من خلاله حماية الجسم من نمو الخلايا السرطانية.
  • متلازمة القولون العصبي : أظهرت دراسة تجريبية على 207 من البالغين، أن  الكركم قد يُفيد في تحسين أعراض “IBS” القولون العصبي، فيمكن لمرضى القولون العصبي استخدام الكركم والاستفادة من مُركم الكركمين، في تحسين أداء المعدة وتخفيف حِدة القولون العصبي لديهم، ولكن قبل تجربة الكركم لعلاج القولون العصبي، يجب عليك إستشارة الطبيب أولاً لمعرفة مدى فعالية الكركم مع الحالة منعاً لأي مضاعفات.
  • علاج الصداع : رغم ان الدراسات التى أُجريت حول مدى فعالية الكركم في علاج الصداع النصفي ليست كافية، إلا أنه من المحتمل، أن يكون بالفعل تناول الكركم بكميات مُعينة، قد يُساعد في تخفيف حِدة الصداع وبشكل خاص الصداع النصفي.

74 مشاهدة