فوائد البرغل : تعرف على فوائد البرغل للجسم

بواسطة: doaa - آخر تحديث: 23 يناير 2020
فوائد البرغل : تعرف على فوائد البرغل للجسم

في دول البحر المتوسط نشأ ومنها انطلق إلى العالم، إنه البرغل، والذي يسمى خارج الدول العربية ببرغل القمح، حيث يعتبر أحد الحبوب الكاملة الصحية والتي تستخدم في الكثير من الدول كبديل للقمح. ورغم جودة طعم البرغل في الكثير من الوجبات ولكن ليس الطعم فقط ما يميزه بل الإضافة الصحية التي يضيفها على الطعام، فهناك العديد من فوائد البرغل التي يستفيد منها الجسم والتي سنعددها اليوم.

العناصر الهامة في البرغل

يحتوي البرغل على عناصر هامة للغاية، فعندما تتناول مكيال من البرغل المطهو بما يساوي 180 جرام تقريبًا فأنت تحصل على العديد من فوائد البرغل كذلك؛ فهو يحتوي على 8 جرامات من الألياف المفيدة للمعدة والقولون، و6 جرام بروتين، بالإضافة إلى 34 جرام من الكربوهيدرات.

لذا يعتبر البرغل من المواد منخفضة السعرات الحرارية ويصلح للرجيم ومرضى السكر، حيث يحتوي المكيال السابق على 151 كالوري فقط، والمفاجأة الحقيقة هي أن هذا الكوب يحتوى 0 دهون مما يجعله وجبة صحية مثالية [1].

 الحديد عنصر مثالي في البرغل

من أهم العناصر الموجودة والتي تعزز فوائد البرغل هو الحديد، فهو عنصر شديد الأهمية بالجسم فهو مكون رئيسي في عمل العديد من الإنزيمات والبروتينات، كما يساعد على تكوين الكولاجين الذي يمسل الأساس لكلا من الجلد والعضلات، بالإضافة لأهميته للجهاز المناعي، حيث يحتوي المكيال الواحد من برغل على 1.8ملجم من الحديد، وبينما تحتاج المرأة إلى 18ملجم يوميًا من الحديد ويحتاج الرجل إلى 8 ملجم فقط، لذا فإن مكيال واحد من البرغل كافي لتغطية نسبة كبيرة من حاجة الجسم اليومية من الحديد [2].

فيتامين ب من أهم فوائد البرغل

من اهم العناصر الأخرى المتواجدة في البرغل هو فيتامين ب، وهو فيتامين متنوع يوجد منه أنواع عده لكل منها وظيفة محددة في الجسم، ولكن أغلب أنواع فيتامين ب تعمل كمساعدات للأنزيمات، وكذلك لها دور في الناقلات العصبية، وتكوين الدم، والحماية من المشاكل القلبية، لذا فإن تناول مكيال واحد من البرغل يوميًا يكفي لتغطية 10% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ب6، وأنواع الثيامين،والنياسين والفولات.

أهم فوائد البرغل للجسم

هناك العديد من أعضاء الجسم التي تستفيد من فوائد البرغل، لذا فإن إضافة البرغل لطعام، كوضعه في البرجر أو مع اللحم المفروم لصناعة الكفتة “الكباب” أو حتى طهيه منفردًا تفيد الجسم بطرق كثيرة منها:

فوائد البرغل للقلب

يحتوي البرغل على الألياف المفيدة للغاية للقلب

  • الألياف في البرغل تقلل من الالتهابات التي تزيد نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويضر بالقلب
  • تقليل الالتهابات بواسطة الألياف تحمي الشرايين من الضرر وخاصة الشريان التاجي.

كذلك فإن احتواء البرغل على الماغنسيوم يفيد القلب بدرجة كبيرة:

  • يعمل على استرخاء العضلات المتحكمة في الأوعية الدموية مما يسهل حركة الدم منها وإليها.
  • يقلل من ضغط الدم الذي يعتبر أحد اهم عوامل الإصابة بالأزمات القلبية.
  • يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالذبحة الصدرية.

فوائد البرغل في الهضم

من اهم فوائد البرغل على الجهاز الهضمي هو وجود الألياف أيضًا فهي تحسن من عملية الهضم كما تحافظ على انتظام الأمعاء، كذلك فإن الحبوب الكاملة والتي ينتمي لها البرغل تستطيع تعزيز البكتريا الصحية التي تتواجد في الأمعاء لإنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة والتي تعمل على تسهيل عملية الهضم[3].

معادلة حموضة الدم

يحتاج الجسم أن يكون الدم في حالة توازن في درجة الـPH فلا هو شديد الحموضة ولا هو شديد القلوية، والحموضة الشديدة للدم تسبب الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، لذا فإن وجود النشاء والسكريات المعقدة في البرغل يمنعه من التحلل لينتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة والتي تعادل حموضة الدم وتحافظ على توازنه.

152 مشاهدة