فائدة الليمون .. ما هي أهم فوائد الليمون الصحية العديدة للجسم

بواسطة: doaa - آخر تحديث: 28 يناير 2020
فائدة الليمون .. ما هي أهم فوائد الليمون الصحية العديدة للجسم

الليمون هو أحد أشهر الفواكة التي تنتمي إلى عائلة الموالح، ويستخدمه الإنسان منذ عصور ما قبل التاريخ كنوع من الطعام والدواء والعطر وغيرها من الاستخدامات المختلفة لهذا النوع المميز من الثمار. ويعتبر عصير الليمون من أكثر المشروبات المنعشة مذاقا وأكثرها فائدة. حيث لا تتوقف فائدة الليمون على الكم الكبير من الفيتامينات والأملاح والألياف التي يحتاجها الجسم يوميا، لكنه بالإضافة لذلك يعتبر من أفضل منهكات الطعام على الإطلاق.

الليمون

فائدة الليمون للقلب

يعتبر الليمون مصدر جيد لفيتامين سي. حيث تمد الليمونة الواحدة الجسم بحوالي 31 ملجم من فيتامين (سي) ، وهو يمثل 51 ٪ من الاحتياج اليومي. وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ومع ذلك، ليس فقط فيتامين سي هو الشيء المفيد لقلبك من مجموعة الأمور التي تمثل فائدة الليمون للشخص. ولكن وجد أن الألياف والمركبات النباتية الموجودة في الليمون يمكن أن تخفض بشكل كبير بعض عوامل الخطر لأمراض القلب. [1]

على سبيل المثال ، كشفت إحدى الدراسات أن تناول 24 جرامًا من مستخلص ألياف الموالح يوميًا لمدة شهر يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي في الدم. مما يساعد على تنظيف الشرايين من الدهون والكوليستيرول المتراكم مما يحسن من أداء القلب بشكل عام.

فائدة الليمون في إنقاص الوزن

يعتقد الكثير من الناس أن الليمون له قدرة كبيرة على إنقاص الوزن، ولكن لم تثبت صحة هذه الاعتقادات حتى الآن.

وعلى الرغم من ذلك فهناك كثير من النظريات التي ترى أن الليمون قد يكون قادرا على المساعدة على إنقاص الوزن. مثل نظرية حمض البكتين. حيث يرى البعض أن ألياف حمض البكتين الموجودة في الليمون تقوم بامتصاص الماء الموجود في المعدة ويزداد حجمها مما تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع.

كما يعتقد البعض أيضا في نظرية شرب الماء الساخن مع عصير الليمون، والتي قد تزيد من معدلات الاحتراق.

أما الدراسة الوحيدة التي يجدها العلماء منطقية هي الدراسة التي تمت على الفئران بحيث تم إضافة مستخلص قشر الليمون إلى غذاء بعض الفئران والتي وجد أنهم قد اكتسبوا وزن أقل وانخفضت لديهم معدلات الدهون عن باقي الفئران. [2]

فائدة الليمون لمرضى حصوات الكلى

حصوات الكلى هي مجموعة من الأملاح والنفايات والتي تتراكم في الكلى على شكل كتل صلبة.  والتي يعاني منها الكثير من الناس.

وقد وجدت الدراسات أن حمض الستريك الموجود في نصف كوب من عصير الليمون يوميا يعمل على زيادة كمية البول وزيادة حمضية البول مما يصنع بيئة غير صالحة لتكون الحصوات كما يساعد على تفتيتها.

فائدة  الليمون لمرضى الأنيميا

يعاني نسبة كبيرة من البشر من أنيميا نقص الحديد، وهي نوع من الأنيميا التي تحدث بسبب نقص كميات الحديد في الجسم. وقد وجدت الدراسات أن تناول الليمون كل يوم يساعد على الوقاية والشفاء من أنيميا نقص الحديد. [3]

حيث أن فيتامين سي وحمض الستريك الموجودين في عصير الليمون يساعدان على زيادة امتصاص الحديد في الأمعاء من اللحوم والأسماك وسد النقص الموجود في الحديد إذا تم شرب عصير الليمون بعد وجبة الغذاء.

فائدة الليمون للكبد

وجد العلماء أن  فائدة الليمون كأحد أهم منشطات الكبد، حيث يساعد الليمون على تنظيف الكبد من السموم وطردها خارج الجسم وتخليص الدم من السموم المتراكمة والتي تستقر في النهاية في الكبد، كما أن الليمون يساعد على تخليص الجسم عامة والكبد خاصة من الدهون المتراكمة وخفض معدلات الكوليستيرول مما يقلل من دهنية الكبد ومرض الكبد الدهني وكسل الكبد فيساعد الكبد على العمل بشكل أفضل وأكثر نشاطا.

المراجع

87 مشاهدة