تعرف على فوائد اليوغا الجسمية والنفسية

بواسطة: doaa - آخر تحديث: 20 يناير 2020
تعرف على فوائد اليوغا الجسمية والنفسية

اليوغا على الرغم من خلفيتها المتعلقة بالديانات الهندية القديمة والتي تعود لأكثر من 1000 عام، ولكنها في الدول العربية وأغلب الدول الغربية تمثل التمارين والاسترخاء والتأمل فقط دون الالتفات للجانب الديني الذي أقتصر على ممارسي اليوغا من دول شرق أسيا ومن يتبع أفكارهم، لذلك اليوم سنركز اهتمامنا على فوائد اليوغا الجسمية والنفسية العديدة والهامة.

لنتعرف على اليوغا

قبل الدخول في تفاصيل فوائد اليوغا الجسمية والنفسية، دعونا نتعرف قليلًا على ماهية اليوغا ببساطة، فإذا كانت الكلمة تعني الاتحاد في اللغة الهندية، فرياضة اليوجا تمثل اتحاد كل من قدرات الشخص النفسية والجسدية.

فاليوغا ليست مجرد تمرينات رياضية يمكنك القيام بها، بل تتكون من جزأين أحدهما نفسي ويمسل الاسترخاء والتأمل والسيطرة على التنفس والهدوء، والأخر جسدي حيث التمارين الجسمية المتنوعة التي تكسب العضلات قوة، لذا فهناك فوائد لليوغا جسمية ونفسية حيث السيطرة على الأعصاء والعضلات عن طريق التمارين الرياضية المقننة.

اليوغا

فوائد اليوغا الجسمية والنفسية

كما أسلفنا فإن اليوغا شقين، لذا فإن فوائدها أيضًا تتكون من فوائد تعود على الجسم وحركته وقوته، وفوائد على الروح بالاسترخاء والتأمل وسنتعرف على كلا الشقيين:

فوائد اليوغا الجسمية

تمارين اليوجا تؤثر على العضلات والأعصاب وأجهزة الجسم المختلفة مثل:

  • فوائد اليوغا للعضلات: يمكنك أن تتمرن تمارين لرفع الأثقال وهذه ستكسب عضلاتك القوة، ولكنها لن توفر لك المرونة الكافية، بينما اليوغا تتميز بكون نوعية التمارين التي تمارسها تقوي العضلات وفي نفس الوقت تكسبها المرونة.
  • دعم الغضاريف ومنع تآكلها: عند ممارسة التمارين الرياضية الخاصة باليوغا، فأنت تكتشف مرة أخرى العديد من الغضاريف المهملة في الجسد والتي لا يتم تلينها بدرجة كافية بدون هذه التمارين من ما يؤدي إلى الإصابة بمرض تآكل الغضاريف، بينما من فوائد اليوغا الجسمية منع هذا التآكل.
  • دعم العمود الفقري: إن ألم الأقراص الفقارية أو ما يطلق علية العامة “الديسك” شائع للغاية بين الكثيرون، حيث آلام فقرات العمود الفقري تضغط على الأعصاب مما يؤدي إلى ألم كبير وصعوبة في الحركة، لذا من فوائد اليوغا الجسمية والنفسية هي تقليل هذا الألم فالتمارين المصحوبة بالاسترخاء تعمل على الحد من ألام الفقرات بشكل أكيد.
  • زيادة تدفق الدم: مرة أخرى هناك تداخل بين فوائد اليوغا الجسمية والنفسية معًا، فبينما تعمل التمارين على زيادة تدفق الدم عبر الجسد ومرونة الأوردة والشرايين يعمل تحسين الحالة النفسية بالتأمل والاسترخاء على سريان الدم بلا قلقل وبانتظام وهدوء.
  • ضبط معدل ضربات القلب: عند ممارسة اليوغا فإن الشخص يقوم بإجراء تمارين استرخاء لضبط حركة تنفسه وهو ما يحسن حركة الدم وسريانه في القلب، كذلك التمارين الرياضية تؤثر على القلب كعضلة فتقويه، مع التأثيرين النفسي والجسدي ينضبط معدل ضربات القلب.

فوائد اليوغا النفسية

كما لليوغا تأثيرات على أعضاء الجسم بشكل ملموس، فإنها أيضًا تؤثر على النفسية، فالتأمل المصاحب لها يكسب الشخص هدوء عقلي وتركيز واسترخاء ويجعل النفسية أكثر استقرار:

  • اليوغا تعطي شعور بالسعادة: مع الاسترخاء وتمرينات التنفس أثناء ممارسة اليوغا وجدت الدراسات أن مستوى السيروتونين المفرز في ازدياد والذي يؤدي بالشعور إلى السعادة، لذا فمع انتهاء التمرينات يشعر الشخص بأن حمل يثقل كاهله قد زحزح وأنه أكثر سعادة.
  • اليوغا تساعد على التركيز: من أهم فوائد اليوغا الجسمية والنفسية، هي شحذها لقدرات الشخص على التركيز، وعلى تقوية الذاكرة والقدرة على القيام بمهم متعددة في وقت واحد، وهي خبر تكتسب مع الوقت على مدى ممارسة تمرينات اليوغا بشكل منتظم.
  • اليوغا السبب الأول للاسترخاء: تعتبر ممارسة اليوغا هي السبب الأول والأهم في الحصول على القدرة الفائقة على الاسترخاء لتتعلم كيفية ترك كافة المشاكل والهموم، فمع تنظيم النفس والطاقة الإيجابية والتأمل تزداد قدرتك على الاسترخاء ووضع المشاكل في حجمها الطبيعي.

166 مشاهدة