فوائد الزنك .. تعرفي على فوائد الزنك للشعر والجسم

بواسطة: doaa - آخر تحديث: 18 يناير 2020
فوائد الزنك .. تعرفي على فوائد الزنك للشعر والجسم

الزنك هو أحد المعادن الأساسية الموجودة في أجسامنا جميعًا والتي يحتاجها الجسم بشكل يومي في الكثير من المهام الحيوية. و فوائد الزنك للشعر والجسم عديدة ولكن لا يقوم الجسم للأسف بتخزين كميات من الزنك، لذلك علينا جميعًا الحصول على كميات متوازنة من الزنك بشكل يومي لكي تتم العمليات الحيوية داخل أجسامنا على الوجه الأكمل.

فإذا لم نأخذ احتياجاتنا كاملة من الزنك قد تظهر بعض الأعراض والاضطرابات الجسدية والتي يشخصها الأطباء على أنها نقص في الزنك وغالبًا ما تُحل المشكلة بشرب المكملات الغذائية الغنية بالزنك. لذلك سنعرض عليكم مجموعة من أهم فوائد الزنك للشعر والجسم ومن أين يمكننا الحصول عليه للحفاظ على معدلاته الصحية في أجسامنا.

فوائد الزنك للمناعة

يعتبر الزنك من العناصر الأساسية لبناء مناعة قوية ضد كلًا من البكتيريا والفيروسات والفطريات لكل من الأطفال والكبار والمسنين وحتى الحيوانات، ووجد أن الأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الزنك يعانون من ضعف شديد في المناعة لكل من أدوار البرد والأنفلونزا وباقي أنواع العدوى وأيضًا بطئًا في عملية التئام الجروح، ومن أجل الحفاظ على مناعة قوية يجب الحرص على الحصول على ما يعادل من 15 إلى 30 ملجم من الزنك يوميًا.

فوائد الزنك للشعر

يقوم الزنك بالحفاظ على الغدد الدهنية الموجودة على فروة الرأس صحية وسليمة مما يساعد على الحفاظ على معدل ترطيب الشعر وحمايته من التقصف والهيشان، كما أن الزنك له دور كبير في المساعدة على نمو الشعر وتكوين الشعرة بحيث تكون قوية وسميكة. كما أن نقص عنصر الزنك يعتبر من أهم أسباب تساقط الشعر المعروفة، لذلك قد يلجأ البعض إلى تناول مكملات الزنك الغذائية بكثرة من أجل علاج تساقط الشعر وهو ما قد يسبب نتيجة عكسية إذا زادت نسبة الزنك في الجسم عن الحد الطبيعي. ويفضل أن يحصل الإنسان على الزنك من مصادره الطبيعية وهي اللحوم الحمراء والسبانخ والعدس وجنين القمح.

فوائد الزنك لتحسين الرؤية

من المعروف أن شبكية العين تحتوي على نسبة عالية من الزنك. حيث يعمل هذا المعدن مع فيتامين (أ) في تكوين الميلانين، وهي صبغة تحمي العين، وتشير بعض الأدلة أيضًا إلى أن مكملات الزنك يمكن أن تساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر. كما تم ربط ضعف الرؤية الليلية وإعتام عدسة العين الغائم بنقص الزنك في الجسم.

فوائد الزنك للعظام

الزنك معدن مهم لصحة أسناننا وعظامنا، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى للعظام مثل المغنيسيوم وفيتامين D والبورون ، حيث وجد أن الزنك له تأثير مفيد على منع وتقليل فقد كثافة العظام. ويمكن استخدام مكملات الزنك بأشكال مختلفة للوقاية من هشاشة العظام وحتى علاجها. كما تم ربط نقص الزنك بتدهور العظام ووجد أنه يحفز تكوين العظام وعملية التمعدن. كما أن الزنك عنصر مهم لصحة الفم، فهاذا المعدن له خصائص مضادة للجراثيم وهو فعال ضد مشاكل صحة الفم مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان والتهاب اللثة.

فوائد الزنك للصحة الجنسية للرجال

من ضمن فوائد الزنك أنه يساعد جسم الرجل على إنتاج هرمون التستوستيرون، لذلك عند نقص عنصر الزنك يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث خلل وظيفي في الانتصاب. وقد أظهرت الدراسات أن مكملات الزنك يمكن أن تزيد من هرمون التستوستيرون، وبالتالي علاج المشاكل الجنسية الذكورية، كما وجد أن مستويات كافية من الزنك تقوم بدعم صحة البروستاتا.

الزنك ينقي الجسم من السموم

يمكن أن يساعد الزنك في إزالة السموم من الجسم عن طريق تعزيز وظائف الكبد والكلى وغالبًا ما يرتبط نقص الزنك بتليف الكبد ، ويمكن لمستويات كافية من الزنك أن تحمي من تلف الكبد المؤكسد، كما يساعد الزنك أيضًا في منع الإصابة بأمراض الكلى، والحماية من مخاطر التسمم بالكادميوم والزئبق، والحفاظ على عمل الأعضاء بشكل مثالي.

161 مشاهدة